صحة

نصائح «سريعة» لتجنب الجوع والعطش خلال شهر رمضان

على الرغم من دخول شهر رمضان في آخر أيام الشتاء ، إلا أن موجات حارة تمر من يوم لآخر، ويرتفع خلال هذه الموجات درجات الحرارة وزيادة العطش خلال ساعات الصيام.

ويقدم خبراء التغذية بعض النصائح لتجنب العطش والجوع والتعب والتمتع بصحة جيدة في شهر رمضان المبارك، ولا سيما خلال الأيام الحارة خلال هذا الشهر .

وقالت أوسما غني، اختصاصية التغذية وأخصائية التغذية الشاملة في شركة Nutriacs :”إن الصوم يدفع بنظامنا إلى مرحلة الشفاء”.

فمنذ يوم ولادتنا، يعمل الجهاز المعدي المعوي لدينا باستمرار، لذلك عندما نعطيه فترة راحة، فإننا نسمح للجسم بالتوقف وإزالة بعض الخلايا الميتة ولدينا بعض الوقت للقيام ببعض التدبير المنزلي أو تنظيف المنزل”.

وتشمل الفوائد الأخرى للصيام تحكما أفضل في نسبة السكر في الدم، وتقليل الإجهاد والعمليات الالتهابية في الجسم وتحسين صحة القلب ووظائف الدماغ

ومن النصائح التي قدمتها أخصائية التغذية أبرار نالي، من موقع Naelynutrition على إنستجرام، أبطئي من سرعتك عند تناول الطعام، خذ الوقت الكافي للمضغ، يستغرق الدماغ حوالي 20 دقيقة لتلقي إشارة من معدتك بأنك ممتلئ”، وتضيف نالي بأن شهر رمضان ليس أفضل وقت لبدء الحميات المقيدة مثل كيتو أو أتكينز.

أخصائية التغذية شاميلا مالك، من فريزينيوس ميديكال كير في أمريكا الشمالية تقول إن بعض الناس قد ينامون ولا يأكلون في السحور، الوجبة قبل بدء الصيام، لكن هذه فكرة سيئة لأنها سوف تؤدي إلى جوع أكبر في نهاية اليوم وتناول غالبية السعرات الحرارية في الليل قبل النوم يضر بعملية التمثيل الغذائي ويزيد الوزن، لذا من الأفضل تفتيت السعرات الحرارية وتقسيمها، بعضها في السحور وبعضها عند الإفطار.

وللتقليل من الجوع خلال الصيام يوصي الأخصائيون بتناول البروتين والألياف التي تمنح الطاقة لفترة أطول، بسبب استغراقها وقت أطول في الهضم والامتصاص، وحذر الأخصائيون من الإفراط في تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة الأخرى، مثل الخبز الأبيض، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والتسبب بالجوع السريع.

ومن النصائح التي قدمها الأخصائيون تخفيف العطش خلال الصيام :

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والأطعمة المقلية

شرب السوائل التي تحتوي على الإلكتروليتات، مثل ماء جوز الهند

شرب الماء ببطء وثبات.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، بما في ذلك البطيخ والخيار والكوسا واللبن والمرق والمكسرات والبذور والتمر.

gate.ahram

Related Articles

Back to top button