صحة

هل تريدون التغلب على التعب؟ إليكم الأسباب الّتي تُؤثّر سلباً على جودة النوم

هل تحصلون على عدد ساعات نوم كافية ليلياً، ولا تزالون تشعرون بالتعب في اليوم التالي؟

وفقاً لموقع سي إن إن، إليكم بعض الأسباب الّتي تؤدي إلى الشعور بالتعب عند الاستيقاظ من النوم:

-التعب:
قالت مؤسسة النوم الوطنية إن البالغين الأصحاء يحتاجون من سبع إلى تسع ساعات من النوم ليلاً للشعور بالنشاط. وبدوره، يقول كريستوفر بارنز، أستاذ في جامعة واشنطن، إنه يمكن محاولة النوم قبل ساعة أو الاستيقاظ بعد ساعة من المعتاد ومعرفة ما إذا كان ذلك سيحدث فرقًا.

-نمط حياة مستقر:
إذا كنتم تتمتعون بنمط حياة مستقر، يمكن لجسدكم أن يعتاد فقط على إنفاق مستويات منخفضة من الطاقة. لذلك قد تشعرون بالتعب أكثر مما ينبغي عند محاولة القيام بالأنشطة اليومية الأساسية.وأوصت منظمة الصحة العالمية بأن يمارس البالغون ما لا يقل عن 150 دقيقة، من النشاط البدني أسبوعياً، بينما يجب على الحوامل القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة وتمارين القوة أسبوعيًا.

-القلق أو الاكتئاب:
يمكن أن يكون القلق أو الاكتئاب مرهقًا بشدة. كما يمكن أن تؤثر هذه الظروف سلباً على الوقت اللازم للنوم، وتؤدي إلى الاستيقاظ طوال الليل. وبالتالي، فإن الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب أو القلق يمكن أن يكون لها في بعض الأحيان آثار جانبية مثل الأرق.

-النوم غير المنتظم:
من الطبيعي أن تختلف جداولنا في أيام الأسبوع مقابل عطلات نهاية الأسبوع. ويمكن أن تتقلب الجداول الزمنية أيضًا لدى الأشخاص الذين لديهم وظائف قائمة على المناوبات.

-الجفاف:
يتكون أكثر من 50 في المئة من الجسم من الماء، وهو أمر ضروري لأداء وظائف متعددة بما في ذلك هضم الطعام، وخلق الهرمونات والناقلات العصبية، وتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وفقًا لعيادة كليفلاند. ولقد تم ربط الإصابة بالجفاف بانخفاض نسبة اليقظة وزيادة النعاس والإرهاق. كما يوصي معهد الطب النساء باستهلاك ما بين 2.7 و3.7 ليتراً من السوائل يوميا.

-بيئة النوم السيئة أو الروتين:
تجنبوا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بأقل من ست ساعات. وقللوا من تناول الكحول والأطعمة الثقيلة أو الحارة قبل النوم بساعتين على الأقل. ويمكن للكحول أن يمنع المراحل العميقة من النوم، كما يمكن أن تسبب مثل هذه الأطعمة مشاكل في الجهاز الهضمي.

-مشاكل شريك النوم:
ربما يعاني الشريك في الفراش من اضطراب في النوم ويشخر أو يتقلب. أو ربما لديهم جدول زمني مختلف يزعج نومكم. وفي الواقع، فإن الحيوانات الأليفة يمكن أن تعطل جدول النوم لأنها لا تتمتع بنفس أنماط نوم البشر.

-اضطرابات النوم:
اضطرابات النوم هي عامل آخر يمكن أن يقلل بشكل كبير من جودة النوم. وبالتالي، فإن الطريقة المثالية لتتبع نوعية وكمية النوم هي الخضوع لتخطيط النوم في عيادة مختصة.

lbcgroup

Related Articles

Back to top button